التخطي إلى المحتوى

تأثرت أسعار الجنيه الإسترليني إيجابيا بإعلان رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، اليوم الجمعة، الرابع والعشرين من مايو / أيار، عن تقديم استقالتها في السابع من يونيو / حزيران المقبل، ليترك الجنيه الإسترليني سلسة من الخسائر التي لحقت به خلال اليومين الماضيين، ما يدل على استقبال المستثمرين لأنباء استقالة تيريزا ماي بإيجابية كبيرة.

وارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بنحو 0.35 %، ليتجاوز حاجز 1.27 دولار امريكي، في إشارة إلى ترحيب الأسواق العالمية بأنباء استقالة رئيس الحكومة البريطانية.

وكان الجنيه الإسترليني قد تأثر خلال الأيام الماضية بالأزمة السياسية التي كانت تعصف ببريطانيا، إثر فشل تيريزا ماي في اقناع حزب العمال البريطاني المعارض، بالموافقة على تمرير اتفاق بريكست المبرم مع الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونشر موقع “باوند ستيرلينج لايف” المتخصص بمراقبة حركة الجنيه الاسترليني ، تقريرا حول ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني، أوضح أن ارتفاع الاسترليني جاء بسبب أن “الاستقالة أعطت بعض الوضوح بشأن الخطوات التالية في العملية السياسية، حيث إن الأسواق عادة ما تكره حالة عدم اليقين، وتنتعش عندما تتضح الصورة”.

وأوضح تقرير موقع باوند ستيرلينج لايف أن “استقالة ماي تمثل نقطة النهاية لثلاثة أسابيع كانت محمومة ومتأزمة في السياسة البريطانية، حيث تعرض الجنيه الإسترليني لضغوط منذ أوائل شهر مايو عندما أصبح من الواضح بشكل متزايد أن التغيير السياسي وشيك”.

كما قال كبير الاقتصاديين لدى “كابيتال إيكونوميكس، بول داليس إن “استقالة تيريزا ماي من منصبها يدعم وجهة نظرنا السابقة بأن فرص صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد هبطت وأن فرص التأخير مرة أخرى وعدم وجود صفقة قد ارتفعت”.

التعليقات