التخطي إلى المحتوى

أكدت المملكة العربية السعودية على أن ملف مكافحة الإرهاب يأتي في مقدمة أولوياتها، مشددة على ضرورة أن يتكاتف المجتمع الدولي للقضاء على الإرهاب.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الدكتور عبد الله بن فخري الأنصاري، المستشار بوزارة الداخلية السعودية، أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، المنعقدة في جنيف، في دورة الانعقاد الثامنة والعشرين، ممثلا عن المملكة العربية السعودية.

وتطرقت كلمة المملكة العربية السعودية التي ألقاها الدكتور عبد الله بن فخري الأنصاري، إلى جهود المملكة في مجالات منع الجريمة والعدالة الجنائية ومكافحة الإرهاب.

وأوضح الأنصاري أن المملكة العربية السعودية لم تدخر جهدا في مجال مكافحة الإرهاب، مشددا على أهمية استمرار الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب.

وأشار الأنصاري في كلمته إلى أن “المملكة قد صادقت على معظم الصكوك الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب، واتخذت العديد من التدابير لمكافحة الإرهاب أبرزها إنشاء رئاسة أمن الدولة لمواجهة التحديات الأمنية وبخاصة مكافحة الإرهاب وتمويله، وإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني للتصدي للتهديدات السيبرانية، وتعديل نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، كما استطاعت الأجهزة الأمنية في المملكة تعطيل الخلايا الإرهابية النشطة في جميع أنحاء المملكة، وقدمت العديد من البرامج لمعالجة مشكلة المقاتلين الإرهابيين العائدين، كما أسست مركز استهداف تمويل الإرهاب برئاسة مشتركة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية وعضوية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحافظت على رقابة صارمة على القطاع المصرفي، وشددت على تنظيم القطاع الخيري، فضلاً عن العقوبات المفروضة على تمويل الإرهاب”.

وأوضح الأنصاري في كلمته التي ألقاها أمام لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية أن “المملكة استمرت في إرساء الأسس لاستراتيجية طويلة الأجل من أجل مكافحة التطرف، وأسست المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) كمركز عالمي مهمته مكافحة التطرف واجتثاث جذوره، ووسعت الحكومة برامج مكافحة التطرف من خلال مركز الملك عبدالله للحوار الوطني للتصدي للتهديد المتزايد للشباب من أجل التجنيد من قبل ميليشيات مثل داعش”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).
ولفت الأنصاري في كلمته إلى الجهود الدولية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية،  مشيرا إلى تعهد “المملكة بتقديم 100 مليون دولار لدعم قوة مجموعة الخمس لمكافحة الإرهاب في غرب أفريقيا، فضلًا عن كونها عضو مؤسس في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب”.

التعليقات