التخطي إلى المحتوى

نقل موقع العربية نت الإخباري السعودي، عن مصادر مطلعة، أن البنك المركزي اللبناني قدم تمويلا بقيمة 650 مليون دولار أمريكي، إلى وزارة المالية اللبنانية، لسداد سندات دولية مستحقة على لبنان.

ويكتسب سداد لبنان لسندات دولية بقيمة 650 مليون دولار أمريكي، أهمية كبيرة خاصة في ظل قلق السوق من حدوث ازمة في ميزانية الحكومة اللبنانية، والتي قد تعرقل حصول لبنان على تمويلات جديدة.

ويعد الدين الذي حل موعد سداد قيمته الإثنين الماضي، هو أحدث المديونات المستحقة على لبنان، والذي يأتي قبل مديونات أخرى مستحقة على لبنان في شهر نوفمبر / تشرين أول القادم، والذي تبلغ قيمته نحو 1.5 مليار دولار أمريكي.

وكان من المتوقع ان تقوم لبنان بسداد الديون المستحقة عليها خلال شهر مايو / أيار الجاري، عبر مناورة تمويل حكومية، بمشاركة من البنك المركزي اللبناني.

وبحسب مصادر موقع العربية نت الإخباري، فإن الحكومة اللبنانية تمكنت من سداد المديونات المستحقة عليها في السندات الدولية، بنفس الطريقة التي تمكنت من خلالها من سداد شريحة الـ 500 مليون دولار أمريكي، في أبريل / نيسان الماضي، حيث قدم البنك المركزي اللبناني الدولارات اللازمة إلى وزارة المالية.

وانخفضت صافي الأصول الأجنبية في لبنان عما كانت عليه قبل نحو عام والتي كانت تبلغ نحو 42.9 مليار دولار امريكي، لتصل إلى 37.3 مليار دولار أمريكي في الخامس عشر من مايو / أيار.

وقال علي حسن خليل، وزير المالية في الحكومة اللبنانية، أمس الثلاثاء، الحادي والعشرين من مايو / أيار، أنه لا داعي أن تظل ميزانية لبنان لعام 2019 متأخرة حتى الآن، منتقدا الحيث مرة أخرى عن مسودة الموازنة اللبنانية، إلأا أن وزير الخارجية اللبناني، أوضح أن المناقشات حيال الموازنة اللبنانية قد تستمر.

وتعيش لبنان تحت وطأة ازمة اقتصادية كبيرة جراء الديون المستحقة على لبنان، والتي تبلغ نحو 150 % من أجمالي الناتج القومي اللبناني، حيث ترغب الحكومة اللبنانية في خفض عجز الموازنة عن طريق ترشيد الاستهلاك وعدد من إجراءات التقشف الحكومية.

التعليقات